السبت، 13 أبريل 2013
السبت, أبريل 13, 2013

امتحان الحاسب الآلى العملى للتعليم التجارى

خطوة كبيرة قدمها التوجيه العام المركزى للتعليم التجارى بوزارة التربية والتعليم نحو تطوير نظام الامتحانات من خلال برنامج اختبار الحاسب الآلى العملى لطلاب المدارس التجارية على مستوى جمهورية مصر العربية .
حيث يقوم الطالب بآداء الامتحان العملى للحاسب الآلى بمفرده على جهاز الكمبيوتر دون أدنى تدخل من المدرس وفى نهاية الاختبار تظهر درجة الطالب .
وهو شبيه إلى حد كبير باختبارات ICDL ولكن موضوع الاختبار هنا هو منهج الحاسب الآلى المقرر على المدارس التجارية بوزارة التربية والتعليم المصرية ويتناول هذا الاختبار امتحانات الشهور وامتحان الترم الأول وامتحان الترم الثانى .
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يتم تسجيل درجة الطالب فى قاعدة بيانات أولا بأول تحسبا لانقطاع التيار الكهربائى أو توقف الجهاز بحيث يقوم المدرس باسترجاع الدرجة من قاعدة البيانات .
وهذا النظام له فائدة عظيمة لكل من الطالب والمعلم إذ سمح للطالب بمعرفة درجته فور نهاية الاختبار بعد أن كان التقييم يتم بشكل ارتجالى من قبل معلمى الحاسب الآلى .
أما بالنسبة للمعلم فقد استفاد من هذا النظام بعدة أشكال أهمها خروج المدرس من شبهة التقييم بالزيادة أو النقص ، كما أن هذا النظام وفر للمدرس بعض الراحة إذ يقتصر دوره على متابعة الطلبة أثناء أداء الاختبار كما وفر له الراحة بعدم إرهاقه بعملية التقييم فكل شىء يتم بشكل آلى حيث يتم تسجيل خطوات الحل وتقييمها آليا من خلال محاكاة لبيئة عمل البرامج المقررة بمناهج الحاسب الآلى المقررة .
وقد يسأل البعض عن جدوى الاختبار إذا كان متوفرا مع كافة معلمى الحاسب الآلى منذ شهر أكتوبر والذين سوف يقومون بالتبعية بتدريب الطلاب عليه ومن ثم فقدان الاختبار لسريته وأهميته حين يخضع الطلاب له فى امتحان النصف الأول أو الثانى من العام الدراسى .
وهذا السؤال مردود عليه :
إذ يتم توفير كلمة سر لدخول البرنامج مع بدء امتحان كل شهر يتم توزيع هذه الكلمة بشكل دقيق ومتسلسل حيث يتم توزيعها على الموجه العام للمادة قبل بدء امتحانات الشهور والذى يقوم بدوره بتوزيعها على الموجهين وأخيرا فالمدرس الأول للمادة
وقد قامت وحدات البرمجة بالوزارة بتصميم مجموعة رائعة من هذه البرمجيات نقدم منها اليوم ذلك النموذج الرائع الذى قام بتصميمه إخوتى وزملائى رئيس وأعضاء وحدة البرمجيات بمحافظة القاهرة .
والبرنامج بسيط جدا فى استخدامه ويوجد بالملفات المرفقة ملف نصى لشرح طريقة تنصيب البرنامج .
أما عن طريقة استخدام البرنامج فسوف نقوم بشرحها فى مقال لاحق ، وسوف نقوم بالإعلان عن كلمات السر التى انتهى العمل بها حتى لا يفقد الامتحان السرية
شهر أكتوبر:
مدارس التجارة ثلاث سنوات 512115
مدارس التجارة خمس سنوات 5512115
شهر نوفمبر :

مدارس التجارة ثلاث سنوات 664556
مدارس التجارة خمس سنوات 6644556
وسوف نوافيكم لاحقا إن شاء الله بكلمات سر الدخول لشهر ديسمبر

أما عن الرابط :
قم بنسخ الرابط التالى ثم قم بلصقة فى شريط Address Bar  ومن ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter
http://www.mediafire.com/?ix0ml83xew4kim6
أو اضغط على الرابط من العنوان الروابط
وفى حالة مواجهة أى مشاكل فى التحميل أو عند إعداد البرنامج أو حتى فى طريقة تشغيل البرنامج فأنا موجود للرد على استفساراتكم

1 التعليقات:

  1. البرنامج انا حملتو بس مش عارف ادخل ملف 102 لانه مش جاى بصيغة ميكروسوفت

    ردحذف